24 حزيران 2017
http://maysaloon.news/

هاشم التل

"المرأة المعجزة": هوليود تكرّس بطولات "إسرائيل"

هاشم التل (*)

نموذج ’المرأة المعجزة’ الذي تجسده الممثلة الإسرائيلية غال غادوت (الأميرة ديانا) التي تنقذ البشرية من شر الألمان في الحرب العالمية الأولى مستوحى في الأغلب من شخصية ’أستير’ الكلاسيكية التي تنقذ اليهود من شر بابل وأسرها، في سياق تاريخي معاصر.

تبدأ أحداث الفيلم في جزيرة خلقها كبير آلهة الأولمب ’زيوس’ بعد معركة كبرى يقتل فيها اله الحرب ’آريس’ (ديفيد ثيولس) جميع الالهة، وتظهر الأميرة ديانا، إبنة ملكة قبيلة ’الأمازون’ طفلة صغيرة متحمسة لتعلم فنون القتال، التي تتقنها بعد تدريب شاق لتصبح أقوى مقاتلات القبيلة.

تتصاعد الأحداث بسقوط طائرة بريطانية على ضفاف الجزيرة تقل الجاسوس الإنجليزي ’ستيف ترافور’ (كريس باين) الذي تنقذه ديانا قبيل مهاجمة مجموعة من الجنود الألمان الجزيرة في حقبة الحرب العالمية الأولى.

يترك ستيف وديانا الجزيرة الأمازونية وينتقلان إلى العاصمة البريطانية لندن، ومن هناك، تبدأ رحلة البحث عن آريس الذي تقول النبؤة أن الحروب ستنتهي بمقتله على يد ديانا.

المعلومات تفيد أن جنرالاً ألمانيا متطرفاً، يجسد شخصيته الممثل داني هيوستن، بصدد إطلاق غازات سامة تقضي على الملايين من البشر، فتؤمن ديانا أن الجنرال هو آريس، وتنطلق بصحبة مجموعة من الإنجليز في مهمة للقضاء عليه وإحلال السلام.

يتخلل العمل مجموعة من المشاهد العاطفية بين ديانا وستيف، وتتمتن العلاقة بينهما، ويتبنى كل منهما القناعة أن البشرية ستعود إلى أصلها في حال القضاء على آريس، وبعد مقتل الجنرال، يتضح أن المسألة هي أكثر تعقيداً.

الفيلم الذي أخرجته الأمريكية باتي جينكينز الحائزة على جائزة نقابة المخرجين الأمريكية عن أفضل إخراج، يضم في بطولته إلى جانب غال غادوت وكريس باين كل من روبين رايت وإيلينا أنايا وكوني نيلسن.

عرض العمل في دور السينما صاحبه انتقادات عربية واسعة، ولاحقته دعوات للمقاطعة ومنع العرض، على خلفية قيام المدربة السابقة في الجيش ’الإسرائيلي’ بدور البطولة فيه، ودفعت هذه الدعوات السلطات اللبنانية إلى منع عرضه قبل فترة وجيزة من الموعد المقرر، بينما تجاهلت حكومات الأردن والإمارات وعدد من الدول العربية المطالبات بوقف عرض الفيلم.

ويعرف عن غادوت انحيازها للسياسات الإسرائيلية المعادية للدول العربية، كما كان لها مساهمة في عدوان تموز 2006 على لبنان ضمن صفوف الجيش الإسرائيلي، وسبق لها أن لعبت دور نفس الشخصية في فيلم ’باتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة’.

2017.06.14

-------------

(*) هاشم التل: كاتب وصحافي أردني

http://maysaloon.news/